الثلاثاء، 15 سبتمبر 2009

لماذا تتبرج المرأة العربية حين تسافر للخارج؟

!قال الله تعالى: "وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى" (الأحزاب -33)


حين نسافر للخارج ربما لفت أنظارنا صورة نسائنا مقارنة مع باقي نساء العالم، فالمرأة الغربية أو غير المسلمة ربما كا...نت متبرجة بحكم العادة أو لأن التبرج من تفاصيل حياتها اليومية التي لا تحتاج ترتيبات واستعدادات كالتي تفعلها بعض النساء المسلمات حين تسافر للخارج فنراها مسرفة إسراف المقيد المحروم الذي ما لبث أن وجد الفرصة لينفس عن أشواقه! وهو حرمان في غير محله تماما خصوصا حين يكون الإفراط في التبرج بالتفريط في الحجاب؛ والله سبحانه وتعالى ربط التبرج بالجهل وفي هذا تفكّر.


يتساءل الغرب لماذا نساء المسلمين العربيات يتبرجن بطريقة تشبه لحد ما نساء الليل! رسموا تلك الصورة عنهن.. لأنهم وطبقا لعرفهم ينظرون للمفرطة في التبرج والسفور على أنها تتسم بالجهل أو إنها امرأة فاسقة؛ لا ينظرون إليها كامرأة تمتلك فكراً أو وعياً يستحق الاحترام!


إننا نتزين ونأخذ زينتنا الكاملة داخل بيوتنا ولا نشعر بالحرمان من شيء، بل إننا نحرض كل نساء المسلمين على التزين بما لا يخالف شرع الله، فنحن لا نمقت تزين المرأة ولا اهتمامها بمظهرها، و لكن بحدود المعقول والأهمّ بعيداً عن أعين الرجال الأجانب.


وهنا نتساءل ونتفكر سويا في هذه المساحة لماذا تتبرج بعض النساء العربيات حين السفر للخارج بصورة فجة، تعالوا نفكر ونتأمل ونطرح التفسيرات فربما تصالحنا مع أنفسنا وسترنا أنفسنا في المظهر والجوهر.

2 تركو لهم اثر:

جوانا يقول...

جواب سهل جدا ولا يتطلب جهدا فكريا..اذ ان هناك مقولة معروفة "الممنوع مرغوب" ..سابسط هذه المقولة على رايي الشخصي..انا احترم الحجاب واحبه لكن المراة المتحجبة على حد سواء تريد ان تشعر بان الانظار موجهة اليها من المنظار الايجابي طبعا..ككل امراة او انثى تبحث عن انوثتها بين العيون..فنساء مجتمعنا ممنوعات من امور كثيرة تحت شعار "العيب" والشرف..والقيل والقال..بالطبع هناك قيود من غير المحبذ قطعها او على الاصح ممنوع عبورها..وانا اؤيد ذلك كل التاييد..المشكلة بحد ذاتها هي ان نساء مجتمعنا عندما يفتح المجال لها..او ساشبه هذا المجال ب "الساحة"..لا يعرفن اين حدود هذه الساحة او مساحتها المسموح العبور فيها..فيركضن دون توقف..ويقطعن الحدود..ومنهن من تضيع طريق العودة..فيضيع نسل كامل..من وجهة نظري وضع مجتمعنا ليس آيل للسقوط..بل سقط فعلا!

Unknown في 13 أكتوبر 2009 في 2:44 ص يقول...

للأسف هي لا تتبرج فحسب لكنها تجعل من نفسها مسخا مشوها، على حد تعبير (تركو لهم أثر) الممنوع مرغوب دائما، و لكني أرى أنها قلة الذوق، و فراغ العقل...

إرسال تعليق

 

مدونة خطوات لا تنتهي© 2009 | تعريب وتطوير حسن| Community is Designed by Bie